قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
و إذا سئلت عن مال يرجى أو هل يصيب من ذلك مالا أم لا
؟
- فانظر إلى رب الطالع و القمر و هما دليلا السائل
- و إلى بيت المال و صاحبه و هما دليلا المال الذي سئلت عنه
* فإن اتصل رب الطالع أو القمر برب بيت المال
* أو اتصل رب بيت المال برب الطالع
* أو وجدت القمر ينتقل من رب بيت المال إلى رب الطالع
* أو وجدت القمر ينقل النور من رب الطالع إلى رب بيت المال
فإنه يظفر بالمال .
* و كذلك إذا كان المشتري أو الزهرة اللذان هما السعود في بيت المال
و إن لم يكن مما ذكر شيء فإنه لا يصيبه .
* و إن كان النحوس في بيت المال و هو الثاني من الطالع فإنه يدل على إدبار
صاحب المسئلة .
* و إن كان القمر خالي السير فإن السائل لا يزول عن تلك الحال التي هو فيها
حتى يموت .
فإن سئلت من أي وجه تكون الإصابة ؟
- فانظر إلى قابل التدبير رب الطالع كان أو رب الحاجة و هو الكوكب
الثقيل :
* فإن كان في الطالع أو الثاني أصاب و أفاد من عمل غيره
و إن كان في الثالث فمن أصل الإخوة و الأخوات
و إن كان في الرابع فمن الآباء و الأهل و الأرضين
و إن كان في الخامس فمن قبل الولد
و إن كان في السادس فمن الأرض و العبيد و السفلة
و إن كان في السابع فمن الصبيان , و إن كان البرج مؤنثا فمن قبل الحروب و
الجدال و إن كان مذكرا
و إن كان في الثامن فمن قبل المواريث
و إن كان في التاسع فمن الأسفار و الدين و المساجد
و العشر من قبل السلطان و العمال و الأشراف
و إن كان في الحادي عشر فمن قبل الأصدقاء و التجارة
و إن كان في الثاني عشر فمن قبل الأعداء , و إن كان هذا البرج ذا أربع
قوائم فمن قبل الدواب , و إن كان من بروج الإنس فمن قبل السجون و أهلها .
فهذه طبائع البيوت الإثني عشر فحيث تجد السعود فمن قبل جوهر ذلك البيت تكون
الإصابة و حيث يكون النحوس فمن قبل جوهر ذلك البيت يكون الضرر و الفساد .
و هكذا فانظر في جميع الحوائج لتعلم من أي وجه تكون السهولة و من أي وجه
يكون التفريق .
أعلى الصفحة
و عن قصيدة إبن أبي الرجال:
و إن أتاك سائل عن iiمال فأنظر لرب طالع السؤال و نير الليل و رب iiالثاني و حالهم من البعد و iiالتداني فإن يكن بينهم iiتواصل فالمال حتما في يديه iiحاصل أو جامعا أو قابلا للنور نال الذي يرجوه بلا iiتكدير و إن يكن ضدا لهذا iiالقول فآيس من المال بقبح الشكل بقدرة قدرها iiالحميد سبحانه يفعل ما يريد |
الحميد من أسمائه عز و جل و هو المثنى عليه فالله عز و جل حميد بحمده لنفسه
* قوله : و إن أتاك يعني السائل
يسأل هل يستفيد مالا أم لا ؟
* و النظر في معرفة وجه إفادة المال يكون من وجوه شتى :
منها أن يسأل الإنسانهل يستفيد مالا من سلطان أو صديق أو من زوجة أو من أخ
أو من أب أو هل يستفيد مالا و لا يذكر الجهة التي يريد إفادته منها
و إلى هذا الوجه الأخير أشار المؤلف رحمه الله تعالى
* و معنى قوله : أن تنظر إلى رب الطالع و نير الليل و القمر
سواء كان السؤال نهارا أو ليلا
* و قوله رب الثاني : يعني و تنظر أيضا إلى صاحب البرج الثاني
و هذا إذا لم يتكرر من أجل الإزدلاف
أو لم يكن صاحبهما واحدا
فتكتفي بصاحب الطالع مع القمر
و إلا فالثلاثة صاحب الطالع و صاحب الثاني و القمر
إلا أن يكون القمر صاحب الطالع أو صاحب الثاني أو هما معا لأجل الإزدلاف
فتكتفي بالإثنين أو القمر وحده و هذا بين
* و يعني بصاحب الثاني أي صاحب الجزء الثاني لا البرج من الطالع المتفق في
بعض الأوقات
و مثاله :
الطالع الوجه الثالث من الجدي
و الثاني الوجه الأول من الحوت و الدلو بينهما
( فصاحب )الثاني المشتري
* و قوله : و حالهم في البعد و التداني
يعني أي و النظر إنما هو لأجل حالهم في الإتصال و عدمه
* و قوله : فإن يكن بينهم تواصل
يعني فإن وجدت الإتصال بين هذه الثلاثة , و الإتصال على نوعين : إتصال مودة
و إتصال عداوة
فالأول إتصال التسديس و التثليث
و الثاني إتصال التربيع و المقابلة
- و قد تقدمت حقائق هذه الأشياء -
* و كيفية النظر :
فإن وجدت الإتصال فأحكم بأن المال يحصل في يديه
لكنه إن كان الإتصال من مودة فيكون بسهولة
و إن كان من عداوة فيكون بمشقة
هذا إذا لم ينحس بعضها بعضا
* و قوله : أو جامعا
يعني أو جمع كل واحد نور الأخر - و تقدمت الإشارة إلى ذلك في أحوال الكواكب
- فإنه يحصل هذا الذي يرجوه من إفادة المال من غير عسر و لا
مشقة و إن لم يكن قبول لم يحصل إلا على هذا الوجه
* و قوله : و إن يكن ضد
يعني و إن لم تجد هيئة الفلك على ما وصفت لك أي لم يقع إتصال فأحكم بما
يناسبه من ذلك
* و قوله : بقدرة قدرها الحميد
تقدمت الإشارة في ذلك و أنه لا فعال إلا الله تعالى و أن هذه الكواكب
دلالات و علامات و إمارات كتحرق الشبع بالخبز و الإحراق بالنار و القطع
بالسكين خلافا للمعتزلة في دعوى التأثير في هذه الأشياء المشبهة
لكن الذي عليه أهل الحق لا فاعل إلا الله تعالى لا من العلويات و لا من
السفليات يفعل ما يشاء و كل شيء سواه تحت قهره و يفعل بإرادته
طلبه المال من جهة سلطان
إذا كان طلبه المال من جهة سلطان :
فأنظر هل إتصل صاحب العاشر بأدلة المال أم لا
و كذلك في الصديق و الأب و الزوجة و من يسأل عنه
تنبيه
* إذا كان الدليل صاحب بيتين فأنظر لمن نظر منهما ( أي البيتين يتصل به
الدليل ) فالإفادة من ذلك البيت .
و إن نظر إليهما جميعا نال منها معا
* و إن وقع رب الطالع في الثاني
أو رب الثاني في الطالع ناله أيضا
و وقوع رب الثاني في الطالع أقوى وقوعا من وقوع رب الطالع في الثاني
* و إن نظر دليل المال إلى عطارد كانت الإفادة من تجارة أو صناعة أو كتابة
دليلا المال
* للإفادة من المال دليلان : أحدهما عرضي و الآخر طبيعي
فالعرضي رب بيت المال فقط
و الطبيعي المشتري و سهم السعادة
و صفة وضعه ( أي سهم السعادة ) :
بأخذ القطعة التي من الشمس إلى القمر بالنهار
أو من القمر إلى الشمس بالليل
و يلقيها من الطالع
فإذا إمتزجت الدلالة الطبيعية و العرضية و نظر رب الطالع إليهما مع القمر و
غابت النحوس و سهم السعادة في نظر المشتري أو معه فأحكم بالإفادة
مطلقا
و إن إنفردت إحدى الدلالتين و خالطت الطالع و ربه حكمت ببعض الإفادة
فقس عليه
الوقت في إفادة المال
يعلم من الأجزاء التي بين الدليلين ( أي المتصلين من أدلة المال الثلاثة رب
الطالع و القمر و رب الثاني )
على حسب ما تقتضيه البروج من الأيام أو الشهور
و أدلاء السائل الطالع و ربه و القمر و أدلاء المال الثاني و ربه و للمشتري
دلالة في هذا المعنى
أعلى الصفحة
قال عبد الله محمد بن أبي بكر بن محمد الفارسي :
* إعلم أن الحكم من هذا البيت مما يعرف به حال المال و طريقه
أن تنظر إلى البيت الثاني إن كان فيه سعد أو ينظر إليه سعد
و رب الطالع أو القمر أو رب البيت الثاني يتصل بذلك الكوكب السعد دل على
حصول المال
فإن كان الكوكب السعد طالعا دل على كثرة المال و إن كان هابطا أو ساقطا عن
الطالع دل على أنه يأتيه رزقه يوم يوم
و إن إتصل رب الطالع برب الثاني أو عكسه و كان الدليل و هو القمر في موضع
جيد فاقض بحصول المال
* و إن أردت أن تعلم من أي وجه يحصل المال فأنظر إلى الكوكب السعد إن كان
في الطالع أو في ثاني الطالع فإنه يحصل من كد يمينه و عرق جبينه
فإن كان البرج الذي فيه السعد هوائيا يحصل من التجارة و إن كان مائيا يحصل
من الماء و إن كان ناريا فمن عمل النار و إن كان ترابيا فمن عمل التراب
و إن كان الكوكب السعد في البرج الثالث من الطالع كان بسبب الإخوة و بسبب
السفر القريب
و إن كان في البرج الرابع فبسبب الآباء و العقار و الضياع ثم قس باقي
البروج على هذا
و إن لم يكن في البيت الثاني سعد و لا ينظر إليه سعد فأنظر إلى رب الطالع و
القمر فإن كانا ناظرين إلى سهم السعادة أو إلى صاحب سهم السعادة أو إلى
المشتري دل على حصول المال من الوجه الذي من طبيعة ذلك البرج الذي فيه سهم
السعادة أو صاحب سهم السعادة أو المشتري كما بيناه
* و إن أردت أن تعلم من أي جهة تحصل الخسارة في المال أنظر إلى الكوكب
السعد الذي دلب على المال فإن إتصل بنحس أو يتصل به نحس فالخسارة تكون من
طبيعة ذلك البرج الذي فيه الكوكب النحس , فإن كان ذلك النحس في الطالع أو
مع رب الطالع كانت الخسارة من ذات نفسه و من يخلفه وكيله
و إن كان النحس في البرج الثاني أو مع صاحب الثاني فالخسارة من يده
و إن كان في البرج الثالث أو مع صاحب الثالث فبسبب الإخوة أو السفر القريب
فإن كان في الرابع أو مع صاحب الرابع فبسبب الأب
و إن كان في الثاني عشر أو مع صاحب الثاني عشر فالخسارة بسبب الأعداء و
العبيد و الدواب و قس باقي البيوت على هذا
* و إن أردت أن تعلم إن كان المال يحصل بسهولة أو بصعوبة و وجدت دليل
الطالع يتصل مع دليل المال من تثليث أو تسديس فإنه ييحصل بسهولة
و إن كان من تربيع أو مقابلة كان بصعوبة
و أنظر أيضا إلى دليل المال فإن كان مشرقا أو في وتد أو صاعدا و هو في
مزاعمة نفسه دل على كثرة المال
و إن كان دليل المال في البروج الزائلة عن الوتد أو مغربا أو غريبا في
موضعه دل على قلته , و أردأه إذا كان دليل المال غير مقبول و صاحبه إذا
كانت النحوس ناظرة إليه فهو دليل على المعيشة السيئة فافهم ذلك
أعلى الصفحة
|