الرئيسية |
التنجيم الدولي عند القدماء |
طالع وسط الأرض و الملة و الإنتهاء تحويل سنة العالم رب السنة دلالة صاحب السنة نظرة عامة
الأمراض و الأوبئة
|
|
عن كتاب النتائج الجزئية عن المقدمات الفلكية للشهابي أحمد بن أحمد بن تمرباي: إعلم أرشدك الله أن معرفة الأحداث السفلية من دلائل الأشخاص العلوية
تستنبط من وجوه كثيرة و طرق عديدة :
عن كتاب أحكام الحكيم في
شرح منظومة الشيخ علي بن أبي الرجال
في تحويل سنة العالم هناك من المنجمين من يقول بطالع وسط الأرض و هو قول جيد للحكم على ما يقع في العالم من أحداث و إن إتفقوا في قيمة الطول إلا أنهم إختلفوا في عرض البلد , و كي لا نطيل فنحن فريق العنقاء نرى أن العمل بطالع وسط الأرض غير منطقي لعدة أسباب: * إشتراط كون طول قبة أربن هذه أن يكون 90 درجة يجعلنا نتساءل عن موقع هذا الطول إذ هو بحساب القدماء أي أن الأطوال تبدأ من جزر الخالدات بالمغرب أي من الطول 15جة24ق0ني غرب جرينتش فيكون طول قبة إربن 74 جة 36 ق شرق جرينتش * كون العرض يساوي 0 درجة لا دلالة له عند الإعتدالين ما دام في هذا الوقت يتساوى الليل و النهار في كل جهات المعمور بينما لو أردنا إستخراج طالع التحويل للفصول الأخرى أي عند إنتقال الشمس للجدي أو للسرطان فإن مدة النهار ستختلف حتى عند خط الإستواء و هذا معروف عند أهل المواقيت * و حتى لو فرضنا أننا نحسب طالع التحويل لقبة أربن هذه فمعنى ذلك أننا نحسب الطالع لجهة معينة من الكرة الأرضية بينما لجهات أخرى فإن الطالع سيختلف و لذا فتعليق الشارح بما سماه النظر الخاص و هو حساب طالع التحويل لعواصم البلدان هو الرأي الصواب و المنطقي و الذي به يعمل جميع المنجمين كما سنرى - العنقاء
الشرح: * القرانات, و الإنتهاء منها و من طوالعها قالوا أن لها دلالة ظاهرة في العالم و هي أصل هذا العلم و مدار ثمرته كما أشار إليها في النظم من فهم تصرفها الصائب و حكم على مواضعها بغير خروجه عن طبائع دلالته هو المنجم حقيقة و هو أولى بهذا الإسم كأبي معشر و شبهه و من القرانات كان الأوائل تتحدث بمواليد الأنبياء و العظماء من الناس و إنتقال الدول و إنقلابها و تحويل أحوالها و الطوفان و الطاعون إلخ و لا بد من حصر الكلام عليها في خمسة مواضع: الأول: في معرفة أجناس القرانات و الثاني: في معرفة أنواعها و الثالث: في أشخاص القرانات و الرابع: في معرفة قران الملة و طالعه و الخامس: في معرفة القران الإنتقالي القريب الموضع أجناس القرانات معرفة عدد القرانات الدالة على التغييرات في هذا
العالم أنواع القرانات
قران الملة و طالعها و تاريخها
* إعلم أن القران كان في الوجه الأول من برج العقرب و في البيت
التاسع منه القران الإنتقالي القريب
* إعلم أن القران الإنتقالي هو إنتقال قران زحل و المشتري من مثلثة
إلى مثلها بعد المدة التي تقدمت تعقيب على الشرح: يبدو أن الطوخي الفلكي إستقى هذه المعلومات من مصادر قديمة لم يتحر صدقها و فيما يلي رأينا كما قدمناه في بعض أبحاثنا و إجتهاداتنا الخاصة:
إنتقال القران من مثلثة لأخرى فالقران بين
العلويين المشتري و زحل يتكرر كل عشرين سنة تقريبا و يسمى القران الأصغر
و بالنسبة لطالع تحويل الملة و بأدق الأزياج المتوفرة فقد كان تحويل الشمس لبرج الحمل و لسنة قران العلويين و لعرض مكة المكرمة و توقيتها المحلي يوم 19 مارس 571 م الساعة 3 ت 21 ق و هيئة طالع التحويل كما يلي و البيوت محسوبة بطريقة القابسي:
يتبين لنا من خلال الهيئة الفلكية أن طالع التحويل هو برج الدلو و ليس
الحوت
كذلك فالقران الإنتقالي القريب لعصرنا هذا كان إلى المثلثة الهوائية سنة
1980 م كما بينا
في موضوعنا علم التنجيم العالمي الذي نشر في جريدة عالم الفلك قدمنا هذا التعريف:
و تبقى تحويلات الكواكب أحسن الطرق للتنبؤ سواء بالنسبة للأفراد أو
الدول , و يعتمدها أغلبية الأحكاميين أي المنجمين, أما الطرق الأخرى فتصدق
مرة و تخطىء مرة . برج الإنتهاء و عن قصيدة إبن أبي الرجال:
الشرح: قوله برج الإنتهاء هو الذي إنتهت إليه السنة من أحد أربعة مواضع: الأول: القران الدال على الملة الإسلامية الثاني: من موضعه و الثالث: من طالع القريب و الرابع: من صاحبه و قد تقدم بيان ذلك و إليه أشار بقوله: و كل برج صار في إنتهائه إلخ أي لموضع النحس في الأصل أو في تربيعه أو مقابلته يدل على فساد عظيم يقع من وباء أو قحط أو حرب حسب طبع النجم المنتهي إلى موضعه أو في تربيعه أو مقابلته و ما له من التدبير في العالم على إصطلاحهم و ما له من الأمم: كزحل دال على الحبشة و البربر و اليهود و الشيوخ و العبيد و الفلاحين و الدباغين و السفلة و الجهلة و المريخ دال على المجوس و عبدة النار و القواد و الأجناد و أصحاب الحروب و اللصوص و الحدادين و الحجامين و خدمة الدواب فالإنتهاء لزحل يدل على الوباء لاسيما إن كان زحل في برج ثابت, فحلول زحل كما قال المصري: يدل على الوباء و الغلاء و الإنتهاء للمريخ يدل على القحط و الفتن في البلاد المنسوبة له و الأجناس كذلك * و هذا نظر عام لأن ذلك كله من النظر للطالع في وسط الأرض لأن الله خلقها مستديرة معرفة الإنتهاء من طالع سنة القران الدال على الملة
الإسلامية و من برج القران
كيفية حساب برج إنتهاء الملة أو لبلد أو لمولود لمعرفة المزيد أنظر
كذلك حديثنا عن:
هيئة الإنتهاءات
|
|||
عن الشيخ سليمان الفلكي العثماني كتاب الفيض العميم في معرفة أحكام صدر التقويم: تحويل سنة العالم هو حلول الشمس بأول ثانية من برج الحمل إلى حلولها فيه مرة ثانية , فإذا حلت الشمس بالمكان المذكور فقد إنقضت السنة الماضية و دخلت السنة التالية لها , فلذلك سمي عود الشمس إلى أول ثانية من الحمل تحويل السنة , و معلوم أن ذلك الزمان له طالع معلوم فطالع ذلك الوقت يسمى طالع الحلول و طالع السنة , و من المعلوم أيضا أن السنة تنقسم بأربع فصول يحل كل فصل بالبروج المنقلبة فإذا حلت الشمس بأول ثانية منها فذلك هو ابتداء ذلك الربع و طالع ذلك الوقت هو طالع ذلك الربع و منه يفرق أحوال أصناف الناس و طبقاتهم من الملوك و من دونهم إلى آخر الطبقات من العوام و الرعايا , و يعرف من حلول الشمس بأول ثانية من البروج المنقلبة من الهواء و الحر و البرد و الأنداء و الأمطار و الخصب و الجذب و الفتن و الحروب إلى غير ذلك من الأمور المطلوبة في تحويل السنة . طالع التحويل في الثابتة و المجسدة و المنقلبة في القضايا على كل سنة لما كان من النظر في طالع تلك السنة . قوة الدليل في الأوتاد و ما يليها و السواقط إعلم أن الدليل إذا كان في الأوتاد يدل على قوة ما يدل عليه و ظهوره
و تمامه , لأن أقوى بيوت الفلك الأوتاد . فالحال التي يكون عليها الدليل
بحلوله فيها هي أكمل حالات الكواكب إذا كانت في بيوت الفلك و أقواها . عن كتاب النتائج الجزئية عن المقدمات الفلكية للشهابي أحمد بن أحمد بن تمرباي: و يحتاج أيضا بعد إقامتك الطالع بدرجه و دقائقه و كذا بقية المراكز من تصحيح مواضع الكواكب في الطول و العرض و الصعود و الهبوط في الشمال و الجنوب و السرعة و الإبطاء أعني المقام الأول و الثاني و التشريق و التغريب و التصميم و أحكام هذا كله * ثم تنظر إن طان طالع التحويل برجا منقلبا حولت الأرباع الأربعة فإنها الأركان التي تنتقل فيها الأزمنة و تتغير فيها أمور العالم من حال إلى حال و من طبيعة إلى طبيعة و إن كان الطالع برجا ثابتا لا تحتاج إلى تحويل الأرباع و تكتفي بطالع تحويل الحمل و إن كان برجا مجسدا فحول الربع الخريفي و تكتفي به و بتحويل الربع الربيعي و كذا تعمل الإجتماع الكائن قبل التحويل الربيعي إن كان إجتماعيا و الإمتلاء إن كان إمتلائيا و كذا ( الإجتماع أو الإستقبال ) الكائن قبل الأرباع المحولة و تقيم طوالعها و مواضع كواكبها عن كتاب أحكام الحكيم لعبد الفتاح الطوخي الفلكي: إعلموا أن البرج الأول من طالع السنة : إذا كان برجا ثابتا حكم بمقتضى الطالع للسنة كلها و إن كان برجا ذا جسدين حكم النصف الأول من السنة, و إذن يحكم للنصف الثاني من طالع حلول الشمس برج الميزان أي من هيئة فلكية تامة تحسب لوقت نزول الشمس أول برج الميزان و إذا كان برجا منقلبا حكم بهذا الطالع على الفصل الأول من السنة و هو فصل الربيع و إذن فتعمل لكل فصل هيئة خاصة عند نزول الشمس في أوله كيفية حساب هيئة طالع تحويل السنة:
* أن تعرف طول و عرض عاصمة البلد الذي تريد حساب طالع التحويل له
الطالع برج القوس و هو برج مجسد و بالتالي لا يكتفى بهذا الطالع بل لا
بد للحكم على السنة من حساب هيئتين بخصوص طالع الإجتماع أو الإستقبال السابق للتحويل يرى المنجمون القدماء ضرورة النظر لهيئة الإجتماع أو الإستقبال السابق للتحويل لرأس الحمل أو نصف أو ربع السنة أي لأحد الفصول الأخرى و في رأينا هذا أمر مبالغ فيه لأن النظر لطالع الإجتماع أو الإستقبال يستحسن إتخاذه للتوقعات الشهرية كما يستحسن إتخاذ طوالع التربيعين مع طوالع الإجتماع و الإستقبال للتوقعات الأسبوعية و بالخصوص فيما يخص التوقعات المناخية و الإقتصادية و الأسعار لا للأمور العامة الدالة على السنة بأكملها حساب طالع الإجتماع أو الإستقبال السابق للتحويل يحسب بنفس الطريقة السابقة غير أنك تنظر لوجه القمر السابق للتحويل أهو الإجتماع أو الإستقبال و تعرف وقته بالتدقيق لعاصمة البلد المطلوب و تحسب الهيئة الفلكية لذلك التاريخ و للعاصمة بالمثال السابق نظرنا للهيئة السابقة فوجدنا القمر منصرفا عن قران الشمس فعلمنا أن الإجتماع هو السابق لوقت التحويل نظرنا لتاريخ الإجتماع وجدناه يوم 19 مارس 2007 م 2 ت 42 ق 31 ني بتوقيت العاصمة الرباط و بالمناسبة فخلال ذلك الإجتماع وقع كسوف جزئي للشمس و كانت صورة الهيئة كما يلي:
|
|||
من برامج العنقاء المساعدة في ذلك : - الجامع في الحساب الفلكي عن الشيخ سليمان الفلكي العثماني : فإذا تقرر هذا
فنقول إن معظم أحوال السنة يكون على طبيعة أقوى الكواكب الذي يكون في صورة
طالع الفلك عند حلول الشمس في مدخل السنة أو النصف أو الربع و يقال له
السالخداد و هو لفظ مركبة من سال بمعنى السنة و خداد بمعنى رب تركيبا
إضافيا أي رب السنة و معظم أحوال السنة جارية على طبيعته . طريقتنا في إستخراج صاحب السنة و هو المستولي العام بسبب إختلاف طرق القدماء في إستخراج دليل السنة فإننا وضعنا طريقتنا التي نراها الأمثل في إستخراج السالخداه و هو المستولي العام أنظر موضوع خصائص الكواكب : المستولي العام
|
|||
عن كتاب النتائج الجزئية عن
المقدمات الفلكية الشهابي أحمد بن أحمد بن تمرباي:
|
|||
عن كتاب أحكام الحكيم لعبد الفتاح الطوخي الفلكي: * يحكم للأمة أي الرعية من برج
الطالع و من المستولي الخاص لذلك البرج و من القمر
|
|||
جميع الحقوق
محفوظة - العنقاء للتنجيم و الفلك 2007 م |