عن إبن أبي الشكر المغربي :
دلالات الكواكب و البروج على حلية المولود و صفته
و يعلم ذلك من قبل الطالع و من الكواكب الحالة فيه و المستولي عليه و من رب الوجه و
القمر أيضا لأن طبيعته متعلقة بصور الأبدان و طبيعتها و من الإمتزاج بين صفات هذه
الكواكب يحصل صفة المولود و حليته فأما الشيء الذي يمكن الإنسان أن يخبر به أخبار
البسيطة من أمورها فعلى ما أصف ذلك
أنه إذا كان المستولي على المولود زحل فإنه يكون عسلي اللون بسمرة دقيقة أسود الشعر
و ربما مال إلى السباط كثيف شعر الصدر أسود العينين متوسطهما و إلى الصفرة أميل
مقرون الحاجبين معتدل في العظم خفيف العارضين غليظ الشفة و ربما دل على الهزال و
صغر الجسم حسن التأليف يابس الجلد يغلب عليه البرد و إلى اليبوسة أقرب منه إلى
الرطوبة
المشتري يكون أبيض اللون بحمرة متوسط العينين أشهل حسن القامة و المقدار و الشعر
أجعده أقنى الأنف قصير طويل العنق عريض اللحية ذا وقار و هيبة كثير النصائح يغلب
عليه الحرارة و الرطوبة
المريخ يكون أبيض اللون مشوب بحمرة غالبة حسن المقدار و إلى الصغر أميل صغير
العينين أزرقها حديد النظر متكاثف الشعر في التشريق خفيفه و في التغريب يميل إلى
الشقرة و الصهوبة في رجله علامة
الشمس يكون المولود بها بهيجا عظيم العينين فيهما بعض صفرة ادم اللون يميل إلى
الصهوبة أصلع الرأس خفيف الحاجبين قليل اللحم جعد الشعر صدور الوجه أحمره عريض
الجبهة فيه زهو و صلف و إستطاعة
الزهرة يكون المولود أبيض اللون بسمرة قليلة حسن الشعر و العينين و فيها شهولة
مكلثم الوجه صغير الحنك و ربما كان في وجهه خيلان حسن القيمة و المقدار حلو الشمائل
رطب البدن ناعم الأطراف يغلب عليه الحرارة و إلى الرطوبة أميل
عطارد يكون المولود عسلي اللون معتدلا في العظم و إلى الهزالة أميل حسن التأليف
صغير العينين عامرها شبيهة بحدقة المعز في الحدة مائلة إلى الجمرة ناتىء الجبهة في
وجهه و أنفه طول خفيف اللحم و العارضين طويل الأصابع و الساقين رقيق الصوت يغلب
عليه اليبس
القمر يكون المولود أبيض مائل إلى صفرة مدور الوجه مقوس الحاجبين صحيح الجسم كامل
الخلق عظيم العينين فيهما شهولة حسن المنظر و النظر سريع الكلام
فصل : و بالجملة فإن الشمس و القمر يعينان كل واحد من الكواكب إذا إتصل به
فأما الشمس فإنها تعين على الهيئة و الجمال و خصب البدن
و القمر على الإعتدال و القصف و رطوبة المزاج و خاصة إن كان منصرفا عنها و بحسب ما
فيه من الضوء و أيضا لأن زيادته في الضوء تزيد في الحلية و يقويها و نقصانه ينقص من
الحلية و يضعفها
و نظر زحل إلى المشتري و الزهرة يقلل من بياضها و يسود قليلا و هما يخففان من مواده
و يرطبان في مزاجه
و الشمس تنقص من مواد زحل و من بياض الزهرة
و القمر ينقص من حمرة المريخ
و الشمس و المريخ يزيدان في بياض المشتري
و الزهرة و القمر حمرة قليلة
و عطارد يصفر اللون
و أيضا فإن درجة الطالع يعين بعض المعونة و ذلك أنه إذا كانت درجة الطالع مضيئة يدل
على بياض المولود و خاصة إن نظر إليه المشتري و الزهرة و القمر و إن كانت ذات ظل أو
قسمة يدل على السمرة و إن كانت مظلمة يدل على الأدمة فإن نظرها زحل زاد فيها و كذلك
بقية الكواكب
فصل : فأما تشريق الكواكب يصير الأبدان عظاما و تغريبها يصيرها صغارا
و الموقوف للرجعة يصير الأبدان قوية جلدة شديدة ضخمة و في الرجعة يصيرها معتدلة و
قيل الإستقامة يصيرها أصغر و أضعف و فيها حمى كثير الأوجاع و العلل
و في الغيوبة تحت الشعاع يصيرها خسيسة و يلحقها الآفات و الشدائد
و أيضا فإن مواضع الكواكب يعين على حلية المولود و صورته و مزاجه بعض الإعانة مثل
أن يكون الكوكب الدال على الحلية في الربع الأول من البرج فإنه يدل على حسن اللون و
العينين و تمام الجسم و خصب البدن و الحرارة و الرطوبة و إن كان في الربع الثاني
يصير المولود متوسطا في عظم البدن و الشعر جعده كبير العينين مخصب البدن يغلب عليه
الحرارة و اليبس و إن كان في الربع الثالث يصير المولود قصيفا رقيق الصوت عريض
المنكبين متوسط الشعر حسن العينين يغلب عليه البرودة و اليبس و إن كان في الربع
الرابع يصير المولود حسن اللون معتدلا في عظم البدن سبط الشعر خفيفه حسن التأليف
ثقيل الكلام لينا يغلب عليه البرودة و الرطوبة
دلالات البروج على حلية المولود إذا كانت طالعة وقت ولادته
فإن كان الطالع برج الحمل يدل على أن المولود يكون خافض العينين شهلها طويل الوجه و
العنق ناتىء الجبهة صغير الأذنين ربع القامة كثير الشعر جعد غليظ الأعلى رقيق
الأسفل منكسر النظر
برج الثور يكون المولود عريض الجبهة مختلف الخلق عظيم الرقبة كثير العينين أسودها
صغير الحاجبين طويل الأنف قائم واسع المنخرين كبير الأطراف جهر الصوت أسمر الأدمة و
هو خافض النظر واسع الفم غليظ الشفة سبط الشعر أسوده عظيم البطن به حياء و إستحياء
حسن المشية ضعيف العقل
برج الجوزاء يكون المولود معتدل القامة عريض الصدر و الأكتاف حسن الهيئة و العينين
ثابت النظر أشهل ناتىء الخدين رطب الشعر دقيق الخصر متناسب الأعضاء طيب النفس كريم
الأخلاق يعالج الحساب و الكتابة و ينسب إلى الأمانة
برج السرطان يكون غليظ الأعضاء و أسفله أغلظ من أعلاه واسع المنكبين قصير الظهر
عظيم القدمين و الكفين و الجبهة و الحركات معوج الأسنان صغير العينين شديد سواد
الحدقة معوج الأنف خافض النظر لا صوت له يعلوه صفرة و إلى الطول و الأدمة مائل
برج الأسد يكون المولود أسمر اللون يعلوه صفرة حسن الهيئة أعلاه أغلظ من أسفله واسع
الصدر حاد النظر متوقد العينين مستديرها مع لونهما صفرة أفطس الأنف واسع الفم مفلج
الأسنان عظيمها غليظ الذراعين دقيق الساقين دسم القدمين كثير شعر الأذنين جرىء
اللسان جهيم الوجه كره اللقاء شديد الصوت صاحب مكر و خداع كثير الهم و الغم و في
شعره صهوبة
برج السنبلة يكون حسن القمة عظيم الهامة معتدل الخلق كامل الهيئة مائل إلى الطول
طويل اللحية دقيقها حسن العينين و إلى الصفرة مائلة لعلة حسن العنق أسمر اللون سخي
النفس طيب الرائحة سبط الشعر في صدره خيلان
برج الميزان يكون حسن الصورة معتدل القامة و اللحم في وجهه طول و في أنفه حدة سبط
الشعر أشهل العينين بصفرة حسن القدمين في بدنه علامات كريم النفس طيب الأخلاق
برج العقرب يكون صغير الوجه و العينين فيها شهولة بصفرة طويل اليدين و الساقين عظيم
القدمين خفيف البدن في خديه نتوء واسع الفم كثير الشعر غليظه و إلى الصهوبة أميل
ضيق الجبين عريض المنكبين أفطس الأنف في ظهره علامات شحيح وخاس نمام شرير
برج القوس يكون أصهب معتدل الخلق عالي الجبين دقيقه حسن الجنبين صاحب فروسية و مكر
و خداع و خبث
برج الجدي يكون يابس الجسم دقيق أسفل الوجه و اللحية سبطها و ربما كان بوجهه طول
شبيه بوجه المعز دقيق الفخذين و الساقين خفيف المشي كثير شعر بعينيه جحوظ قليل جلد
على الشدائد غضوب صاحب حيل كثير الهم حسن المعيشة
برج الدلو يكون ربع القامة عظيم الهامة حسن الهيئة إحدى ساقيه أعظم من الأخرى صافي
اللون عريض الخدين كبير الأطراف أكحل العينين غليظ الشفتين عالي النظر ممتلىء الجسم
سخي كثير العفة مبذر لماله
برج الحوت يكون عريض الصدر صغير الرأس ضيق الجبين حسن اللحية عريض الخدين إلى القصر
مائل أبيض اللون في خلقه عيب راقد العينين في أسنانه نتوء و في فمه سعة و ربما كان
بوجهه خال و عليه شعر لين المفاصل و البشرة و في جبينه نتوء خافض النظر صاحب حيل
كثير النوم و التلون
* فصل و أما إختلاف الخلقة و عظمها و إعتدالها و صغرها
فيعرف من البروج الدالة عليها و الشبيهة بها و ذلك أن البروج التي على صور الناس
تعتبر الأبدان حسنة التأليف معتدلة الخلقة و الباقية تغير إعتدال الأبدان إما إلى
العظم أو إلى الصغر أو إلى القوة و الضعف و رداءة التأليف فأما البروج التي تميل
الأبدان إلى العظم فهي الثور و الأسد و مؤخر القوس و التي تميل إلى الصغر فهي الحمل
و السرطان و الجدي و التي تميل إلى الإعتدال فهي الجوزاء و السنبلة و الميزان و
مقدم القوس و التي تميل إلى الإختلاف فهي العقرب و الدلو والحوت
مقاديم الحمل و الثور و الأسد يخصب الأبدان و مؤخرها يدل على الضعف
و مقاديم الجوزاء و العقرب و القوس يدل على الضعف و مؤخرها يدل على الخصب و صغر
الجثة
قال الحكيم بطليموس : الطوال هم الذين يكون أولتهم في أوج أفلاكها و طوالعهم في
أوائل بروجها و القصار يكون أولتهم في حضيض أفلاكها و طوالعهم في أواخر بروجها و
إستعن مع ذلك بتشريق الكواكب و تغريبها و مقامها و البروج الدالة على الطول و القصر
* فصل و أما البروج الدالة على الصباحة و الجمال و النظافة
فهي الجوزاء و السنبلة و الميزان و العقرب فإن إتفق أن يكون فيها الكواكب الدالة
على الجمال دلت على غاية الجمال و النظافة و إن كان فيها ما يدل على القذارة قلل من
ذلك
و من البروج مثلثة أخرى تدل على دون ذلك و هي الثور و القوس و الجدي
فصل : و متى كان طالع المولود برج الجوزاء أو السنبلة أو الميزان و نصف القوس و
الدلو دليل المولود فيها يدل على حسن العقل و الحلم و الوقار
و العقرب و الحوت يدلان على الحمق و الخباثة و الثور يدل على الحمق و الغفلة
* فصل في ذكر القول على طبع المولود و نيته و شهوته
و ذلك أنه متى كان طالعه من البروج المنقلبة فإنه يحب الجماعات و صاحب نية صالحة
راغب في الإصلاح و الخير و له نيته في دينه حسن السيرة يعيش على الأسرار سخي النفس
حسن الظن يحب الحكمة
و إن كان من ذوات الجسدين فإنه لا يثبت على رأي واحد مكر و خداع خفيف و ذو وجهين
يحب النساء و النظافة و الغناء و يكسل عن أشياء كثيرة سريع الندم
و إن كان من الثابتة فإنه يكون فاسقا لا يزول عما هو عليه لجوج حسود و منفر و حقوق
لا يخضع لأجله مكرم لنفسه يحب الرياسة و يحرص عليها
و إن كان الطالع من الذي على صور الناس فإنه يكون حكيما قويا و كذلك الأسد و
السنبلة و القوس
إن كان في طالع الحوت أو السرطان أو الجدي كان ضعيفا
و أما الزيادة و النقصان : فمن ولد بأول الحمل أو الأسد كان زائدا لأن أوائلها
زائدة و أواخرها ناقصة
و أما الصحة و المرض : فمن ولد بأول القوس أو العقرب أو الدلو كان صحيحا و من ولد
بأواخرها كان ضعيفا عليلا لأن أوائلها صحيحة و أواخرها معتلة
* فصل و أما الصور الفلكية الطالع مع البروج و الكواكب
فإن لها إختلافا عظيما في الخلق و التأثير و الشبه لا يدركه الوهم و لا يحتوي عليه
العقل فسبحان الله الخالق المصور
القول على الأخلاق النفسانية
و ينقسم إلى عقلي و خلقي فالعقلي متعلق بعطارد و الخلقي يتعلق بالقمر و بحسب قوة كل
واحد منهما و ضعفه و سعادته و نحوسته يكون حال القسم المنسوب إليه
فإن إتفق أن يكون كل واحد منهما في برج منقلب يدلان على أن النفس يكون محبته للجموع
و المدن و العامة و المدح و الثناء متشبثة بأمور الله تعالى ذكية محمودة الفعال
متعلقة بالهندسة و النجوم محبة لغيرها جيدة الحدس و النية و الإطلاع على الأمور
الخفية
و إن كانا في ذي الجسدين يدلان على الفطنة و الطيش و التفنن في الأشياء مسهلة
للأمور الصعاب سهلة التغير و التنقل ذات حالين عاشقة محبة للعلم
و إن كانا في ثابت يدلان على ثبات النفس و رواتها و عدلها و صبرها على الشدائد و
فهمها للأشياء محبة للتعب غير منخدعة
فإن إستولى عليها أو على أحدهما زحل و كان صالح الحال قويا في موضعه و من الشمس يدل
على قوة الرأي و التفرد به و بعد الغور و الحرام و الدراية به مجاهد ديان كدود في
الأعمال متعبد و صاحب ملك و سيادة صادق المودة صموتا ذا مودة , فإن كان رديء الحال
يدل على أن المولود يكون حقيرا صغير الهمة قليل اليمن منفردا برأيه حسودا غشوما
جبانا متعنتا سيء الحب كذوبا لا مروة له و لا مودة غاشا مبغضا للأديان منعزلا عن
الناس خبيث القول وقحا لجوجا صاحب هموم و أحزان سيء الظن و سيما ضرر المجامعة كثير
الأكل منتن الريح يحب البراري و العقار , فإن كان في وسط السماء بالليل كان المولود
جبانا مهينا ذليل النفس و إن كان بالنهار كان شجاعا قوي النفس
فإن شاركه المشتري على صلاح حالها دلت على أن المولود يكون خير الطباع مكره للمشايخ
جيد الرأي كثير الهمة متميزا كثير المال معظما حسن الإختيار قبا لأوليائه شاكر
النفس حمولا فيلسوفا صحيح الفهم يجرب الأمور الغامضة و يطلع على الأشياء المكتوبة و
إن كان المشتري رديء الحال كان المولود قليل الرغبة في الخير ذاهب العقل يعالج
الأمور الروحانية و مأوى الهياكل و الأسرار مخبرا بالغيب مبغضا للأولاد لا صديق له
قليل الخلط بالناس نافرا منهم جاهلا لا يوثق بقوله ضعيف القلب غير قب صعب اللقاء
رديء الأخبار مشوبا
و إن شاركه المريخ و هو صالح الحال كان قليل التمييز غصوبا جدلا مؤذيا منقلبا صعب
المعاملة متهاونا خشنا يقابر المخاطر لنفسه محبا للتعب فاسقا مقتالا رويا كثير
الخلقة مبغضا الناس عاصيا معاندا للرؤساء قبا للمراءة و الغنية بعيد الغور يتبرأ
منه فظا غليظا ثقيلا مداحا للناس ظلوما مهينا يدخل بنفسه أمور كثيرة إلا أنه مهمل
الرجوع صاحب عمل و إجتهادات و إن كان رديء الحال كان المولود سائلا قاطع طريق
مردودا رديء الحال و الكسب لا مودة له شتاما منقالا خائنا خبيث الفرح شريرا فاسقا
نباش للقبور رديء السعي في جميع أغراضه
و إن شاركه الزهرة و هي صالحة الحال كان المولود مبغضا للناس محبا للمشايخ روي
اللقاء غير محب للكرامة زاهدا في الأمور الجميلة حسودا صعب المعاشرة منقبضا عن
الناس منفردا برأيه ينشغل بأمور العبادة عفيفا محبا للحكمة ثقة أمينا ضابطا لنفسه
صاحب فكر منحطا غيورا على الناس , و إن كانت رديئة الحال كان شرها في الجماع سيما
في العجائز مرتكبا للقبح غير طاهر و لا تمييز فيه قليل السعي مستخدعا للنساء و خاصة
للقرابات منهن ذكيا مذموما في جميع أحواله منهكا في اللذات الجسمانية رديء اللفظ
صاحب أمور خفية نفسا مخبرا عن الأخبار طالبا للشرائع محبا للطرب و الكتب صاحب جدل و
نظر في الأمور الخفية المستورة و يصر عجائب حصف فهما صاحب تدبير مر النفس منتقصا
محبا للأعمال صحيحا فيها , و إن كان رديء الحال حقودا كدر العيش كدودا مبغضا
لأقاربه محبا للنساء حزينا مائلا معيالا لا شريك في أموره أحد القا ساحرا عرافا
صاحب خديعة و تعاويذ قليل الفجج
* فصل المشتري إذا إستولى على عطارد أو القمر و هما صالحا الحال فيصيران المولود
كثير النفس و الهمة مستحسنا نقيا ذا وقار منعما محبا للناس جميل الأمور خيرا عادلا
عفيفا في أفعاله رحيما محسنا متوددا صاحب سياسة صادق القول كثير الإحتمال و السعي
بين الناس بالخير كثير النكاح طيب النفس حسن الخلق و الحس , و إن كان رديء الحال
كانت أحوال النفس شبيهة بالأحوال التي ذكرنا إلا أنها يكون أضعف غير أنه يكون كثير
النفس مبذرا لماله رديء المذهب جبانا محبا للذة ما بها غير مميز
و إن شاركه المريخ و هو صالح الحال فإنه يصير المولود خشنا مخاصما صاحب حرب و عساكر
مدبرا كثير الحركة قليل الخضوع بذلا شجاعته صاحب عمل متمكنا متعنتا محبا للغلبة و
الرياسة دفاعا على الأمور بأنه لا يظفر كثير النفس محبا للكرامة غضوبا مميزا , و إن
كان رديء الحال كان شابا مخلطا سريع الحدة منفردا برأيه معجبا بنفسه عاصا سريع
الإنتقال خفيف صاحب ندامة لا يثبت على شيء واحد سخيف غير مؤتمن لا تمييز له و لا
رأي ذاهب العقل تائها كثير الندم سلا قابلا له مختلف الأخلاق مضطرب الأحوال
و إن شاركته الزهرة و هي صالحة الحال فإنهما يصيران المولود نقيا منعما للنظافة و
الغناء و اللهو و الأكل و الشرب حسن الأخلاق رحيما سليم القلب محبا للصناعات و
الدين و أهله سعيدا راغبا في الجهاد عاقلا طيب النفس شكورا معظما حريصا على النظر
في الكتب مميزا يستعمل الأمور الطبيعية في الجماع و يكون خيرا فاضلا محبا للنباهة و
الصيت , و إن كانت ردية الحال كان مسرفا لماله لذيذ العيش موسب النفس غضبه يشبه غضب
النساء و عقله كعقلهن متوانيا في الأمور يغلب عليه التقدم في أمور الهياكل و
العبادات و صاحب سرائر إلا أنه يكون أمينا قريب الرجوع محمودا في المذاهب سعيدا في
الأحوال التي يتصرف فيها
و إن شاركه عطارد و هو صالح الحال فإنه يصير المولود كثير النظر في الكتب محبا
للقياس و النجوم و الهندسة صاحب علوم صفية شاعرا خطيبا ذكيا عفيفا محمود الرأي و
السيرة حسن المشورة محسنا قائما بالتدبير طيب الأخلاق صاحب جوائز محبا للجماع جيد
الحدس منجحا في الأعمال صاحب سياسة قوي الأمانة متوددا حسن الأدب ذا نباهة و منزلة
مفضلا على أهله , و إن كان رديء الحال فإنه يصير المولود حرما حادا كثير الغلظ و
الخطأ حقيرا متشبثا بأمور العادة مر النفس ننظر إليه حكيم و هو قليل العقل معجبا
بنفسه مجدالا متعبدا مضطرب الحركات كثير الحديث ذكورا صاحب تعليم طاهر الشهوات
* المريخ إذا إستولى على عطارد أو القمر و ها صالحا الحال فإنهما يصيران المولود مر
النفس صاحب تدبير قويا رئيساغضوبا محبا متغنيا صاحب وقائع و نجدة مقداما مستحقا
متغلبا ضابطا لنفسه مستخفا صاحب صاحب سياسة , و إن كان رديء الحال كان فظا غليظا
شتاما محبا لسفك الدماء و السب صياحا منحطا سخيفا لا رحمة عنده رديء الأفعال مضطربا
مبغضا للقرابة فحشا للمجامعة مؤذيا بالطبع حقودا حسودا كره المنظر جريئا في كلامه
لجوجا صارما جحودا
و إن شاركته الزهرة و هي صالحة الحال فإنهما يصيران المولود رئيسا للجماعة حسن
المذاهب و التأليف و التفكر لذيذ العيش مسرورا صاحب عشق و دعوات متفهما سريع الميل
إلى الفجور المتعلقة بالجماع صاحب تمييز و محبة للذكور و الإناث مقاربا سريع الغضب
غيورا محتالا مجتمع في أعماله , و إن كانت ردية الحال كان المولود طماعا كثير
الجماع متهتكا في مختلف الأحوال مستهزءا بالناس فاجرا شتاما كذابا يخدع القريب و
البعيد قليل المناصحة سريع إلى الشهوات مذلا مفسدا للنساء صاحب إختيال مضطربا كثير
الحنث في الأيمان فاسد العقل سريع الفضيحة محبا للزينة مشهودا يرتكب القبائح
و إن شاركه عطارد و هو صالح الحال فإنه يصير المولود صاحب دهاء ضابطا لنفسه سريع
الحركة عزيزا متقنا حكيما كدودا صاحب رتب بذيء اللسان خبيثا غاشا لا ثبات له صاحب
حيل رديء الأعمال سريع الفهم خداعا مرائيا مختالا رديء المذهب كثير النفس محبا للشر
حسن المودة لأشباهه جيد القبول لهم ضارا لأعدائهم , و إن كان رديء الحال كان مناقضا
عاصيا فظا غليظا جريئا صاحب ندامة مضطرب الحركات لصا كذابا خائنا في القول و الفعل
صاحب شغب و إحراق مشهودا بالشر شتاما قاطع طريق نصابا متدن بالفعل صاحب تعاويذ و
رقاء و مكر و سحر و خديعة متعبدا حاكا
* الزهرة إذا كانت مستولية على عطارد أو القمر و هما صالحا الحال فإنهما يصيران
المولود ساكتا خيرا منعما طاهرا صاحب فكر شديد الغور مبغضا للشر محبا للصناعة حسن
الشكل و الحال جيد الكلام صحيح الرياء متوددا محسنا رحيما صحيحا حسن التصرف يحب
الجماع جيد النية في العبادات و السخاء و التفرد و التمسك بالخير مع المزاح و
الملاعبة و اللعب و المصادقة حسن الخلق , و إن كانت ردية الحال كان المولود صاحب
عشق مؤنثا يشبه أحواله في الجماع بأحوال النساء و لا خير عنده و لا تمييز مذموما
متعاليا خامل الذكر كثير التغير
و إن شاركها عطارد و هو صالح الحال صير المولود محبا للصناعات و الحكمة ذا عقل و
فضل و شاعرا محبا للهو و الطرب و صناعة الموسيقى مؤثرا لأفعال الخير حسن الأخلاق
متفهما سرورا لا صدق له حسن الدين صاحب حدس مستقيم الطريقة حريص على التعليم و
يتعلم من تلقاء نفسه يقتدي بأهل الفضل حسن اللفظ محسنا في الكلام محبا للجهاد كبير
الهمة ممتنعا من مجامعة النساء مائلا إلى الذكران غيورا , و إن كان رديء الحال كان
المولود خبيثا كثير الحيل فاحش الكلام ذا وجهين و لسانين رديء الرأي خداعا مشنعا
كذابا و يحنث في أيمانه بعيد الغور غاشا خداعا للنساء لا مودة له مفسدا للغلمان
مقبحا صاحب ذم و هجاء يروم فعل جميع الأشياء و ربما رامها لتفسد بها و ربما فعلها
بالحقيقة
* عطارد يدبر بأمر النفس إذا كان صالح الحال يدل على الفهم و الذكاء و الفطنة و
كثرة روائه للأحاديث صاحب فوائد و تجارب و منطق حسن يتكلم في أمور الشريعة و يناظر
صاحب علوم و فكر صحيح جيد الحدس كتوما للسر منجحا في الأعمال منادما لأصحاب الفضل و
العلوم و الرياسة , و إن كان رديء الحال كان المولود مكابرا سخيفا مغالطا راكبا
لرأيه خفيف سريع الثقل و الرجوع أحمق جاهلا كثير الأخطاء كذابا مفتريا لا يثبت له
رأي و لا أمانة عنده عارضا ظلوما كثير الفساد
* القمر يدبر أمر النفس إذا تفرد بالدلالة وحده و كان بالنهاية الشمالية أو
الجنوبية فإنه يدل على تغير الأخلاق و كثرة الحيل و سرعة التنقل
و في العقدتين على حدة الأخلاق و هو يدبرها في الأفعال و سرعة حركاتها
و إن كان فيها زائد النور فيكون أكثر بريدا و أشهر و أوكد , و إن كان ناقص النور
يدل على خمولها و كلالها و ما يعرض فيها من التراخي و التخلف
و إن كان في بيت المريخ و هو زائد في الضوء يدل على الشدة و سرعة الشر و غلظ الكبد
, فإن إتصل مع ذلك بالمريخ كان معروفا يالطيش و الغضب و السرعة إلى الشر و القتال
و إن وقع في الثامن يدل على كثرة الغضب و إفراط السعة بعيد الرضا و النظر فيه عن
المريخ
و إتصاله بعطارد و سيما في التشريق يدل على الكذب و الغدر و المكر و الكسل
و إن كان القمر في الطالع في بعض حظوظه يدل على النسك و العبادة و الورع و كذلك إذا
كان في التاسع في برج مؤنث في مواليد الليل
و ذهاب القمر من مقارنة الزهرة إلى مقارنة عطارد يدل على الفهم و سرعة الذكاء و
يكون ساكنا في أفعاله
و إن كان في السابع كان المولود معجبا بنفسه صاحب زهو و كبر و نحوه و خاصة إن كان
على مقابلة الشمس
و كون القمر خالي السير أو ينظر إلى النحوس يدل على الكسل و العجز و الضعف
و بالجملة فإن الشمس و القمر إذا شاكلا بعض الكواكب و هما صالحا الحال يزيد فيما
يدل عليه ذلك الكوكب من جودة الأخلاق و ينقص من رديئها , فإن كانا غير صالحي الحال
فينقص من جودة الأخلاق و يزيد في رديئها
* فصل و قد يدل على أخلاق المولود أيضا أول كوكب نزل الطالع غير القمر
و من قيل أول كوكب يطلع بعد درجة الطالع أيضا
و من قيل الكوكب المنصرف عنه القمر و المتصل به أيهما كان أقرب إليه
* فصل و عدم نظر القمر إلى الطالع يدل على ضعف العقل
و نظر القمر و رب التاسع إلى الزهرة يدل على قول الشعر و الخطب و حلاوة المنطق
و كون القمر وحشيا يدل على أن المولود يكون وحشيا يلزم البراري و العقار و خاصة إن
كان في مكان رديء
شهادة المشتري بعطارد و من المواضع الجيدة و ظاهرين من تحت الشعاع يدلان على الحكمة
و العلوم الدقيقة سيما إن كان كل واحد منهما في حظ صاحبه
و إجتماع القمر و عطارد في الطالع أو وسط السماء يدل على البلاغة و النجوم
و كون القمر في بيت الزهرة يدل على محبة اللهو و السرور و اللذات و طيب العيش
و في بيت المشتري و متصلا به يدل على عظم الهمة بالسلاطين مع العصمة و الصلاح و
الورع محبا للناس
و في بيت المريخ و متصلا به يكون المولود فظا غليظا جريئا محبا للقتال صاحب عناء و
نصب و أسفار و خلطة بأصحاب الحروب
و في بيت عطارد و متصلا به يكون صاحب حيل و مكر و أدب عالما بالخصومات و المواراة ,
و إنصرافه عن عطارد يدل على الحلم و كمال اللب و الصنعة للأشياء و يكون في السن
أكبر من إخوانه إن كان له
و في بيت زحل و متصلا به يدل على برودة المزاج نكدا في الحوائج كثير العناء و
المشقة في طلب المعاش
و في بيت عطارد و الشمس و متصلا بهما يدل على البقاء و الكمال و العظمة أو المنزلة
الحسنة و سلامة الرأي و التمكن في الأشياء
* فصل ثم إن كان الدليل المستدل به شرقيا فإنه يدل على العفة و الصحة لا يخضع لأحد
حازم الرأي ظاهر الخير
و إن كان راجعا كان خبيثا سفيها سيما إن كان ذلك عطارد و الدال على أمر النفس و
أفعاله و يكون كثير الصبر حليما عظيم الهمة صادق القول و إن كان في رجعته الثانية
أو غربيا فإنه لا يثبت له رأي و يندم سريعا و ينقلب من شيء إلى شيء و يكون جبانا
ضعيفا حقيرا معجبا برأيه
و إن كان تحت الشعاع يدل على الخير و المواظبة به
و متى كان الكوكب في بيت عطارد أو حدوده فإنها يأتي بشهادتها و قوتها و يميل
المولود لجوهرها
* و عطارد إذا كان شرقيا يدل على الذكاء و العقل و الشهرة فيما يكون عليلا المولود
من حس الأب
و إن كان غربيا يدل على تنقل المولود و إختلاف أحواله في أواخر عمره
و إن كان مع القمر كان كثير التفكر و الإهتمام بالخصومات , و إن كان معه في بيت
نفسه كان الحمد لدلالته و أظهر لجوهره
و إن كان عطارد مع أحد النحسين يدل على البلايا و رزايا يحصل للمولود من قبل الكلام
و الخصومات
و إن كان في السابع منحوسا فإنه يكون رديء المقال سيء الفعال , و إن نظر إليه سعد
أصلح ذلك
* فصل ثم إن كان أحد النيرين في شرف زحل كان المولود حكيما لسينا هنيئا
و في شرف المشتري يكون المولود عظيم الهمة بعيد الهامة صاحب سلطان
و في شرف المريخ و يكون غضبانا جلدا قويا
و في شرف الشمس يكون ملكا أو تكون همته كهمة ملك
و في شرف الزهرة يكون سخيا حسن الخلق و الهيئة
و في شرف عطارد يدل على الأدب و الكتابة
و في شرف القمر يكون شريفا محمودا
و في شرف الجوزهر السعادة و القوة و العظم و كذلك القول على شرف الذنب
و كل كوكب يكون في شرفه أو شرف غيره و لا يكون ذلك المكان هبوطه فإنه معين في
الدلالة على السعادة بحسب جوهر الكوكب و أفضل ذلك أن يكون النيران في شرفهما أو في
شرف المشتري
فإن إتفق أن يكون الطالع في شرف بعض هذه الكواكب و ربه في وتد أو ما يليه كان ذلك
أبلغ و أقوى و في الأوتاد يدل على أولاد الملوك و فيما ذكرنا كفاية
أعلى الصفحة
قال أبي الحكيم الخياط في خصال المولود :
إذا أردت معرفة ذلك فانظر صاحب الطالع و عطارد الدال على النطق و الكلام :
فإذا كانا في البروج المنقلبة دلا على الذكاء و النظافة و حب العلم و النسك و
العبادة .
و إن كانا في البروج ذوات الأجساد دلا على كثرة الطيش و قلة الثبات على الأمور
الواحد و سرعة الغضب .
و إن كانا في البروج الثابتة دلا على الحلم و الصدق و جودة الرأي و شدة الحرص و
النفوذ في الأمور .
و إذا كانا شرقيين في الأوتاد أو ما يلي الأوتاد دلا على جراءة النفس و سوء الخلق و
صحة العزيمة .
و إن كانا غربيين أو ساقطين دلا على الشراثة و ضيق الصدر و كثرة التخليط مع التلون
و العجلة .
و هما يدلان على أمور النفس و أخلاق المولود و ليست لغيره و أنا أوضح ذلك إن شاء
الله تعالى .
إذا كان صاحب الطالع الشمس و هي جيدة المكان بريئة من النحوس دلت على الذكاء و
الفطنة و العلم و البهاء و الملك و الرياسة .
و إن كانت منحوسةأو ساقطة دلت على خساسة النفس و صغر القدر و سقوط الجاه و قلة
العلم و البلادة .
و إن كان صاحب الطالع القمر و هو جيد المكان من الفلك بريئا من النحوس دل على حسن
التربية و نما المولود و حسن وجهه و سرعة بلوغه و تمام خلقه .
و إن كان فاسد المكان منحوسا دل على سرعة التربية و سوء الخلق و قبح الصورة و عبوسة
الوجه و تفريق الجسد .
و إذا كان صاحب الطالع زحل و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على عظم القدر و شرف
النفس و بعد الهمة و استبداده بالرأيو قلة المشورة
و إن كان فاسد المكان دل على العبودية و صغر القدر و النفس و المواربة و الخداع .
و إذا كان صاحب الطالع المشتري و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على الرياسة و
الوزارة و القضاء و الصلاح و بعد الصيت و الصدق و الحق و اكتساب الحلال .
و إن كان فاسد المكان رديا بالرجوع و الإحتراق دل على الرياء و السمعة و التصنع و
النميمة و الكذب و الإحتيال لأموال الناس .
و إن كان صاحب الطالع المريخ و هو جيد المكان بريء من النحوس دل على الشجاعة و
الجرأة و الإقدام و الرياسة و قيادة الجيوش و الشهرة في الأمصار و على أبواب الملوك
.
و إن كان فاسد المكان دل على الجبن و الضعف و الخوف و ضعف القلب و سوء الظن و كثرة
التلون في القول و العمل .
و إن كان صاحب الطالع الزهرة و هي جيدة المكان بريئة من النحوس دلت على الشكل و
النظافة و الحلاوة و الزينة و الفرح و السرور .
و إن كانت فاسدة المكان منحوسة دلت على السماجة و الخنث و التأنيث و السحق و قلة
الحياء و المناكح الخبيثة . و إن كان صاحب الطالع عطارد و هو جيد المكان بريء من
النحوس دل على البلاغة و اللسن و الخطابة و الكتابة و الوزارة .
و اعرف اتصاله فإنه سريع الإمتزاج بالكواكب :
- فإن كان مع زحل أو اتصل به دل على ثقل في اللسان مع الحذق و كتمان السر و طلب
الطب و العلوم الغامضة و اللواط في الرجال و السحق في النساء .
- و إذا كان مع المشتري أو اتصل به دل على الأدب و العقل و الكتابة و الوزارة .
- و إن كان مع المريخ أو اتصل به دل على كثرة الكلام و الكذب و الزور و البهتان و
على المؤنثين و الرجال المذكرات .
- و إذا كان مع الشمس أو اتصل بها دل على مخالطة الملوك و الكتاب .
- و إن كان مع الزهرة و خالطها دل على حب العلوم و الكلام و الخصومات و الجدال في
الأديان .
فهذه صفة النفس و أخلاق المولود .
و أما التذكير و التأنيث و الضعف و القوة و الزيادة و النقصان في الخلق فيعرف من
طبائع البروج من تذكيرها و تأنيثها و قوتها و ضعفها و زيادتها و نقصانها .
أعلى الصفحة
|